الجمعة, أغسطس 19, 2022

 Facebook2  Instagram2  Twitter2  YouTube2

   

نزوح 4 آلاف مدني من الموصل خلال الـ 24 ساعة الماضية

قال مسؤول إغاثي عراقي، إن نحو 4 آلاف مدني نزحوا خلال الـ 24 ساعة الماضية من مدينة الموصل هربًا من المعارك العنيفة بين القوات الحكومية ومسلحي تنظيم “داعش”. 
 
وقال إياد رافد عضو جمعية الهلال الأحمر العراقية في تصريح صحفي، إن “المدنيين نزحوا من مناطق القتال شرقي وجنوبي وشمالي الموصل من جهة الضفة الشرقية”.
 
وأضاف أنهم “فروا إلى مناطق خاضعة لسيطرة القوات الأمنية وجرى نقلهم إلى مخيمات الخازر (شرق) والمدرج (جنوب) المدينة، وذلك بالتنسيق مع فرق الإغاثة “.
 
وأشار رافد إلى أن “الوضع الإنساني في المخيمات يزداد صعوبة، خصوصًا مع تزايد مستمر لأعداد النازحين من المناطق التي تشهد عمليات عسكرية في الجانب الشرقي من الموصل”.
 
وقتل عشرات المدنيين خلال الأيام الماضية، بعد تعرض المناطق المحررة في الموصل إلى قصف بقذائف الهاون من قبل تنظيم “داعش”، بحسب مصادر أمنية.
 
وفي سياق متصل قال رئيس لجنة إعادة نازحي الموصل، أبو بكر كنعان للأناضول، إن “أكثر من 20 ألف عائلة تم إعادتها حتى الآن من المخيمات إلى المناطق المحررة في مدينة الموصل”.
 
وأضاف كنعان، اليوم، أن “العمل يجري بصورة متواصلة لإغاثة العوائل المتواجدة في المناطق المحررة إلى جانب توفير الخدمات الأساسية لها”.
 
والجمعة الماضية أعلنت وزارة الهجرة العراقية ارتفاع أعداد نازحي الموصل إلى 178 ألفًا منذ انطلاق العمليات العسكرية في 17 أكتوبر/تشرين أول الماضي.
 
وتتوقع الأمم المتحدة، نزوح نحو مليون مدني من أصل 1.5 مليون شخص، يقطنون في الموصل، وسط تحذيرات من كارثة قد تواجه النازحين في مخيمات النزوح نظرًا لعدم توفر الخدمات الرئيسية من قبيل وسائل التدفئة وسط البرد القارس.
أخبار لها صلة

الأكثر قراءة

آخر التعليقات