الأحد, ديسمبر 5, 2021

 Facebook2  Instagram2  Twitter2  YouTube2

   

وزير النفط العراقي: "أوبك" تدرس تمديد اتفاق خفض الإنتاج

قال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي اليوم الأحد، إن الأمين العام لمنظمة أوبك يدرس ما إذا كانت هناك حاجة لتمديد العمل بالاتفاق العالمي بين منتجي النفط لخفض الإنتاج.
 
وأوضح في تصريحٍ للصحافيين، أن ثمة عوامل مشجعة توحي بتحسن سوق النفط، وأن العراق سيساند أي إجراءات للمساعدة في استقرار السوق والأسعار، إذا اتفق عليها كل أعضاء أوبك، مشيراً إلى أن إنتاج بلاده في مارس/ آذار يبلغ 4.31 مليون برميل يومياً.
 
وفي الإطار نفسه، قال مصدران في قطاع النفط، إن متوسط صادرات النفط العراقي من الجنوب بلغ 3.163 ملايين برميل يومياً منذ بداية مارس/ آذار، بسبب سوء الأحوال الجوية وتراجع الإنتاج بفعل عمليات صيانة، فيما تسعى البلاد للالتزام باتفاق أوبك لخفض إنتاج النفط بنسبة أكبر.
 
ويتعرض العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك لضغوط لخفض إنتاجه بموجب الاتفاق العالمي لخفض الإنتاج بين المنتجين من أوبك ومن خارجها.
 
وقال المصدران إن الإنتاج في مارس/ آذار انخفض بما يزيد عن 210 آلاف برميل يوميا وهو حجم الخفض المطلوب من العراق في اتفاق أوبك. 
 
وبحسب ما ذكرا، فإن الإنتاج من حقل الرميلة أكبر حقول البلد انخفض بنحو 70 ألف برميل حاليا إلى 1.380 مليون بسبب أعمال صيانة. كما أن العراق خفض نحو 210 آلاف برميل يوميا من الحقول الجنوبية التي تعمل بها شركات نفط دولية وحقول أخرى تديرها شركات النفط الوطنية.
 
وقال المصدران إن الإنتاج من الشمال هبط بنحو 30 إلى 40 ألف برميل منذ بداية مارس/ آذار مقارنة بشهر فبراير/ شباط 
أخبار لها صلة

الأكثر قراءة

آخر التعليقات